نبذه عن المجلس الوطني للتخطيط
يُعدّ المجلس الوطني للتخطيط من أهم الأجهزة الحكومية التي يعتمد عليها في وضع
وتطوير الرؤى والاستراتيجيات والخطط التنموية الوطنية، والإشراف على تنفيذها
بعد اعتمادها، كما لأمانته العامة مركز إحصائي وطني يهدف إلى إقامة نظام إحصائي
شامل للدولة، وهو المصدر الرسمي للإحصاءات الرسمية بالدولة، حيث تشكل الإحصاءات
الرسمية أساس التطور التنموي الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لكافة المجتمعات.
وقد بادرت دولة قطر بالاهتمام بالتخطيط والإحصاء ففي عام 1980م صدر مرسوم بقانون
رقم (12) لسنة 1980م بإنشاء الجهاز المركزي للإحصاء.
وفي عام 1998م صدر القرار الأميري رقم (1) لسنة 1998 بإنشاء مجلس التخطيط.
وفي عام 1999م صدر المرسوم بقانون رقم (17) لسنة 1999م بإلغاء الجهاز المركزي
للإحصاء وأيلولة اختصاصاته إلى الأمانة العامة لمجلس التخطيط.
وفي عام 2006م صدر القرار الأمـيري رقم (39) لسنة 2006 بإنشاء الأمانة العامة
للتخطيط التنموي.
وفي عام 2007م صدر القرار الأمـيري رقم (25) لسنة 2007م بإنشاء جهاز الإحصاء.
وفي عام 2008 صدر القرار الأميري رقم (44) لسنة 2008 باعتماد الرؤية الشاملة
للتنمية (رؤية قطر الوطنية 2030)، وتهدف الرؤية إلى تحقيق التقدم والازدهار
للمواطنين وتحويل قطر إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وعلى
تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلا بعد جيل.
وتضع الرؤية السمات المحددة للمستقبل موضحة التحديات الخمسة الرئيسية، وهي
(التحديث مع المحافظة على التقاليد/ احتياجات الجيل الحالي واحتياجات الأجيال
القادمة/ النمو المستهدف والتوسع غير المنضبط/ مسار التنمية وحجم ونوعية
العمالة الوافدة المستهدفة/ التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة
وتنميتها).
كما تضمنت الرؤية أهم المبادئ الموجهة لها وهي (صون الحريات العامة والشخصية/
حماية القيم الأخلاقية والدينية والتقاليد/ كفالة الأمن والاستقرار وتكافؤ
الفرص).
وتضع الرؤية السمات المحددة للمستقبل موضحة التحديات الخمسة الرئيسية، وهي:
- التحديث مع المحافظة على التقاليد.
- احتياجات الجيل الحالي واحتياجات الأجيال القادمة.
- النمو المستهدف والتوسع غير المنضبط.
- مسار التنمية وحجم ونوعية العمالة الوافدة المستهدفة.
- التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة وتنميتها.
كما تضمنت الرؤية أهم المبادئ الموجهة لها وهي:
- صون الحريات العامة والشخصية.
- حماية القيم الأخلاقية والدينية والتقاليد.
- كفالة الأمن والاستقرار وتكافؤ الفرص.
وتستشرف الرؤية الوطنية الآفاق التنموية من خلال الركائز الأربع
المترابطة التالية:
-
التنمية البشرية:
تطوير وتنمية سكان دولة قطر ليتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر.
-
التنمية الاجتماعية:
تطوير مجتمع عادل وآمن، مستند على الأخلاق الحميدة
والرعاية الاجتماعية، وقادر على التعامل والتفاعل مع المجتمعات
الأخرى، ولعب دور هام في الشراكة العالمية من أجل التنمية.
-
التنمية الاقتصادية:
تطوير اقتصاد وطني متنوع وتنافسي، قادر على تلبية احتياجات
مواطني قطر في الوقت الحاضر وفي المستقبل، وتأمين مستوى معيشي
مرتفع.
-
التنمية البيئية:
إدارة البيئة بشكل يضمن الانسجام والتناسق بين التنمية
الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة.
ولتحقيق هذه الرؤية بدأت دولة قطر بوضع استراتيجيات التنمية الوطنية المتعاقبة.
وفي عام 2009 صدر القـرار الأميـري رقم (50) لسنة 2009 بتنظيم الأمانة العامة
للتخطيط التنموي.
وفي عام 2009 صدر القرار الأمـيري رقم (52) لسنة 2009م بتنظيم جهاز الإحصاء.
وفي عام 2011 صدر القانون رقم (2) لسنة 2011م بشأن الإحصاءات الرسمية، وبموجب
أحكامه أصبحت المبادئ الأساسية للإحصاءات الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة
قانوناً واجب التطبيق في دولة قطر ، فقد تضمن القانون أحكاماً لكيفية إجراء
التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت وطريقة القيام بالتعداد والمسوح
المختلفة وفتراتها الزمنية، وكيفية جمع البيانات الإحصائية الرسمية، ودور
الجهات الحكومية المختلفة والأهلية والأسر والأفراد في العمليات الإحصائية،
مبيناً أن على الجهاز البدء في تشكيل لجنة الإحصاء الاستشارية، وأن عليه وضع
آلية لاختيار المشتغلين في العمل الميداني ضماناً للدقة والجودة في عملية جمع
وتحليل البيانات الإحصائية، مؤكداً على سرية البيانات والمعلومات الشخصية، وأن
للجهاز قوة القانون وفرض العقوبات بالطرق القانونية في سبيل تحقيق الأهداف
والأعمال المنوطة به.
وفي عام 2014م صدر القرار الأمـير ي رقم (16) لسنة 2014 بتعيين اختصاصات
الوزارات ونص في المادة (15) على أن تختص وزارة التخطيط والإحصاء بوضع وتطوير
الرؤية الشاملة للدولة بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، وإعداد استراتيجيات
التنمية الوطنية، ومتابعة تنفيذها، بالتنسيق مع الهات المعنية، وإعداد الدراسات
المتعلقة بهذه الاستراتيجيات وبالسياسات السكانية، ودعم عملية التخطيط في
الجهات الحكومية، والعمل على الربط بين أولويات التنمية والموازنة العامة
للدولة، ومتابعة تقدم تنفيذ الخطط، وإقامة نظام إحصائي متكامل، وإجراء العمليات
الرسمية وتنظيمها والإشراف عليها، وتنفيذ التعدادات والمسوح المختلفة ونشر
البيانات والمنتجات الإحصائية، كما صدر في عام 2014 القرار الأميري رقم (28)
لسنة 2014 بالهيكل التنظيمي لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء.
وفي عام 2018 صدر القرار الأمـيري رقم (70) لسنة 2018 بإنشاء جهاز التخطيط
والإحصاء.
وفي عام 2024 صدر القرار الأميري رقم (13) لسنة 2024 بإنشاء المجلس الوطني
للتخطيط، حيث نص القرار في المادة (4) على أن " يُشكل المجلس برئاسة رئيس مجلس
الوزراء، ونائب للرئيس وعدد من الأعضاء يصدر بتعيينهم قرار أميري بناء على
اقتراح الرئيس. ويكون للمجلس أمين سر، يصدر بتعيينه وتحديد اختصاصاته ومكافأته
قرار من الرئيس بناءً على اقتراح الأمين العام.".
كما نص القرار في المادة (5) منه على ممارسة المجلس الاختصاصات
والصلاحيات التالية:
- التأكد من تحقيق أهداف وغايات رؤية قطر الوطنية 2030.
- الإشراف على تنفيذ استراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024-2030.
- وضع مشروع الرؤية الشاملة للتنمية اللاحقة لرؤية قطر الوطنية 2030،
بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها من
الأمير.
- وضع مشروعات استراتيجيات التنمية الوطنية، ومراجعة الخطط التنفيذية
المتعلقة بها، بالتنسيق مع الجهات المعنية واستطلاع الرأي القطاع الخاص
ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة، والإشراف على تنفيذها بعد
اعتمادها من الأمير أو مجلس الوزراء، بحسب الأحوال.
- وضع مشروعات استراتيجيات التنمية الاقتصادية والتنوع الاقتصادي والخطط
والتنفيذية المتعلقة بها، بما يعزز القدرة التنافسية للدولة، بالتنسيق
مع الجهات المعنية، والإشراف على تنفيذها بعد اعتمادها من الأمير أو
مجلس الوزراء، بحسب الأحوال.
- رسم السياسات التنموية ومراجعتها وتحديثها بصفة دورية بما يتلاءم مع
التوجيهات والأولويات الوطنية ويحقق رؤية قطر الوطنية، بالتنسيق مع
الجهات المعنية.
- رصد التضارب أو التعارض في تنفيذ السياسات والخطط التنموية بين الجهات
المعنية، ووضع الحلول واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان اتساقها في
تحقيق الأولويات الوطنية.
- تقديم الدعم الفني للجهات المعنية لإعداد الخطط الاستراتيجية والخطط
التنفيذية الخاصة بها والمتعلقة باستراتيجيات التنمية الوطنية.
- إقرار مشروعات الخطط الاستراتيجية والتنفيذية الأخرى التي تضعها الجهات
الحكومية، المنبثقة عن تنفيذ اختصاصاتها وممارسة أنشطتها والتوجيهات
والتكليفات المباشرة لها، والمبادرات التي تقترحها تلك الجهات في مجال
اختصاصاتها.
- الإشراف على بناء وتهيئة نظام آلي متكامل لرصد ومتابعة تنفيذ
استراتيجية التنمية الوطنية والاستراتيجيات الأخرى للجهات الحكومية
والجهات المعنية والخطط التنفيذية المتعلقة بها.
- تقييم التقدم المحرز في تنفيذ الجهات المعنية لخططتها التنفيذية
المتعلقة بها والخطط الاستراتيجية والتنفيذية الأخرى، وذلك من خلال
تقارير المتابعة الدورية التي تعدها كل جهة متضمنة موقف التنفيذ
والتحديات التي تواجهها، والحلول المناسبة لمعالجتها، واتخاذ القرار
المناسب بشأنها.
- رصد الاتجاهات المستقبلية للقطاعات المختلفة، وتحليل آثارها بعيدة
ومتوسطة المدى على الخطط التنموية، واقتراح التغييرات المناسبة لتحقيق
الريادة للدولة في المجالات ذات الصلة.
- متابعة التطورات العالمية والإقليمية في المجالات المرتبطة برؤية قطر
الوطنية واستراتيجيات التنمية الوطنية، وآخر المستجدات التي قد تنعكس
بشكل مباشر على تنفيذ الخطط، وإجراء الدراسات والأبحاث اللازمة لمعرفة
آثار تلك التطورات على تنفيذ الخطط، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- إقرار مشروعات الخطط الاستباقية وإدارة المخاطر لضمان جاهزية الوزارات
والجهات الحكومية للمستقبل والتأكد من مواءمتها واستعدادها للمتغيرات
والتطورات المستقبلية.
- إعداد البحوث والدراسات المتعلقة برؤية قطر الوطنية واستراتيجيات
التنمية الوطنية، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- تعزيز التعاون الإقليمي والدولي مع الجهات المهتمة بمجال التنمية
المستدامة واستشراف المستقبل.
- دعم الوزارات والجهات الحكومية لمواجهة واستيعاب التطورات المستقبلية
وضمان استعدادها وجهوزيتها لمواكبة هذه التطورات.
- الإشراف على إنشاء منصة بيانات شاملة لجميع المؤشرات الاقتصادية
والاجتماعية والبشرية والبيئية والقطاعات ذات الأولوية.
- متابعة تصنيف وترتيب دولة قطر في المؤشرات التي تصدرها المنظمات الدولية في مختلف القطاعات ، وذلك بهدف رفع مستوى تصنيف وترتيب الدولة في تلك المؤشرات واتخاذ القرارات المناسبة في هذا الشأن.
- الإشراف على بناء وتطوير قاعدة بيانات مركزية متكاملة تلبي الاحتياجات الوطنية من المعلومات والبيانات الإحصائية بكفاءة وبدرجة عالية من الموثوقية.
- تمثيل الدولة في جميع الهيئات والمنظمات والمؤتمرات والاجتماعات والندوات المحلية والإقليمية والدولية المتعلقة بأهداف المجلس واختصاصاته.
- أي اختصاصات أو مهام أخرى يـكـلـفـه بـهـا الأمـير.
ونص في المادة (10) منه على أن " يكون للمجلس أمانه عامة، يرأسها أمين عام
بدرجة وزير، ويصدر بتعيينه قرار أميري بناءً على اقتراح الرئيس. ويجوز بقرار من
الرئيس، تعيين نائب أو مساعد، أو أكثر، للأمين العام، وتحديد اختصاصاتهم.".
ونص في المادة (11) منه على أن "يتولى الأمين العام، في إطار السياسة العامة
التي يضعها المجلس، وتحت إشراف الرئيس، تصريف الشؤون الإدارية والمالية والفنية
للمجلس، واتخاذ ما يراه مناسباً لتحقيق أهدافه، وفقاً للقوانين وللوائح والنظم
المقررة، وفي حدود الموازنة السنوية المعتمدة، ويكون للأمين العام، وبوجه خاص،
ما يلي:
- اقتراح الخطط الاستراتيجية والسياسة العامة للمجلس، والأشراف على
تنفيذها بعد اعتمادها من المجلس.
- اقتراح خطط وبرامج ومشروعات المجلس، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من
المجلس.
- اقتراح الهيكل التنظيمي للمجلس.
- إعداد مشروع الموازنة التقديرية للمجلس وحسابه الختامي وعرضهما على
المجلس للاعتماد.
- إبلاغ وتوضيح رؤية قطر الوطنية واستراتيجيات التنمية الوطنية للجهات
الحكومية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.
- إعداد الدراسات وإبداء التوصيات الخاصة بالأعمال المعروضة على المجلس
والموضوعات الأخرى التي يكلفه بها المجلس أو الرئيس، وذلك بالتنسيق مع
الجهات المعنية.
- إعداد جدول أعمال اجتماعات المجلس، بالتنسيق مع الجهات المعنية، وعرضه
على الرئيس لاعتماده، قبل موعد انعقاد الاجتماع بوقت كاف.
- متابعة تنفيذ قرارات المجلس والرئيس، بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- الإشراف على حسن سير العمل في المجلس والأمانة العامة.
- اقتراح التشريعات المتعلقة بعمل المجلس.
- القيام بأي أعمال أو مهام أخرى يكلفه بها الرئيس.
وللأمين العام تفوض بعض صلاحياته لنوابه أو مساعديه أو لشاغلي الوظائف التنفيذية
بالأمانة العامة.
ونص القرار في المادة (13) على أن" يُنشأ بالأمانة العامة مركز يسمى "مركز
الإحصاء الوطني"، يهدف إلى إقامة نظام إحصائي شامل للدولة، ويكون المركز هو
المصدر الرسمي للإحصاءات الرسمية بالدولة.".
ونص في المادة (14) على أن " للمركز في سبيل تحقيق أهدافه، وبوجه
خاص، ما يلي:
- إعداد مشروع استراتيجية الإحصاء والبيانات الوطنية والسياسات والخطط
اللازمة لتلبية الاحتياجات الإحصائية بالدولة، وعرضها على الأمين
العام، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من المجلس.
- القيام بالعمليات الإحصائية، ونشر نتائجها بأشكال متعددة للمستخدمين
في فترات زمنية محددة.
- وضع وتحديث البرامج والأنشطة اللازمة لتنفيذ التعدادات والمسوح
والدراسات والبحوث الإحصائية، وتحديد أولوياتها، وفقاً للاستراتيجيات
والسياسات والخطط الإحصائية المعتمدة.
- تصميم وتنفيذ النظام الآلي لبناء قواعد البيانات والمعلومات الإحصائية،
وبوجه خاص بناء وتطوير قاعدة بيانات مركزية متكاملة تلبي الاحتياجات
الوطنية من المعلومات والبيانات الإحصائية بكفاءة وبدرجة عالية من
الموثوقية.
- جمع وتبويب وتخزين وحفظ المعلومات الإحصائية، ونشر نتائج العمليات
الإحصائية.
- إصدار النشرات الإحصائية بصفة دورية، أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
- إعداد البيانات الإحصائية، وذلك بما يتوافق مع الاستراتيجيات والسياسات
والخطط المعمول بها، وعرضها على المجلس لاعتمادها.
- وضع وإصدار الأدلة والنظم الاسترشادية في جمع وتصنيف البيانات
الإحصائية حسب تعاريفها واستخداماتها، وتوحيد المعايير والمفاهيم
الإحصائية بما يتلاءم مع المعايير الدولية.
- متابعة التطورات في المجالات الإحصائية، وتطبيق أحدث المناهج والأساليب
الإحصائية.
- ربط العمليات الإحصائية النوعية والكمية بالأهداف التنموية لرؤية قطر
الوطنية واستراتيجيات التنمية الوطنية.