تسجيل الدخول
إحصاءات

التعداد 2015

بناء على موافقة مجلس الوزراء الموقر (7)، تقرر تنفيذ التعداد المبسط للسكان والمساكن والمنشآت 2025 م في دولة قطر والذي ستنفذه وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني وفقا لتوصيات الأمم المتحدة ويعد هذا التعداد الخامس في سلسلة التعدادات السكانية في دولة قطر، حيث أجرى التعداد الأول عام 1986 والثاني عام 1997، والثالث عام 2004، والرابع عام 2010 ويعتبر التعداد أهم وأكبر الأعمال الإحصائية، لما يتسم به من شمول لكافة عناصر المجتمع، وبما يقدمه من بيانات ومعلومات ومؤشرات حديثة تهم المخططين والباحثين ومتخذي القرار وواضعي السياسات، وتلبي احتياجاتهم المعلوماتية لوضع البرامج التنموية المختلفة لخدمة كافة أفراد المجتمع ومؤسساته. ويتطلب تنفيذ التعداد بنجاح تخطيطاً محكماً لجميع مراحله، وتحقيقاً لهذا الهدف وحرصاً من وزاره التخطيط التنموي والإحصاء على مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية الحديثة، فسوف تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكفية في المرحلة الميدانية الأولى ثم استكمال البيانات من مصادرها التسجيلية في الدولة.

الخطة الزمنية

لقد تمت صياغة الخطة التنفيذية لتعداد 2015 بحسب مراحل العمل التي سيمر من خلالها هذا المشروع بدءاً من الأعمال التحفيزية لما قبل المرحلة الميدانية من تصميم استمارات وإعداد الأنظمة الإلكترونية اللازمة لجمع وحفظ البيانات، مرورا بالعمل الميداني وآلية الإشراف عليه وتوزيع العاملين الذين تم اختيارهم حسب المناطق والإشراف على سير العمل بما يتوافق مع الجدول الزمني المحدد لعملية جمع البيانات وتنقيتها لضمان الجودة والدقة والشمولية، وصولاً إلى مرحلة استخراج التقارير والنتائج بأشكال وصور متعددة.

كل ذلك تم وضعه في جدول زمني مرتبط بكافة المراحل وتواريخ محددة لضمان الانتهاء من المشروع ضمن هذا الجدول الزمني وتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة من هذا المشروع الحيوي والهام.

مجال التعداد

سيشمل التعداد جميع الأفراد المتواجدين في قطر في يوم التعداد الموافق 20 إبريل 2015 سواء في الأسر أو مواقع سكن العمال أو المؤسسات أو الفنادق أو الموانئ أو نقاط الحدود. كما ستجمع البيانات عن المباني والأسر والمنشآت. ويشمل التعداد القطريين وغير القطريين.